المركز الإعلامي

اجتماع عمل بين الهيئة الوطنية للنفط والغاز ووفد من جمهورية باشكورتوستان الروسية

2014-12-08

News


استقبل سعادة الدكتور أحمد علي الشريان أمين عام الهيئة الوطنية للنفط والغاز بمكتبه وفداً من جمهورية باشكورتوستان ذات الحكم الذاتي بروسيا الاتحادية برئاسة نائب رئيس الوزراء السيد ديمتري شارونوف (Dmitry Sharonov) وذلك يوم الاثنين الموافق للثامن من ديسمبر الجاري.



وقد ضم وفد جمهورية باشكورتوستان نائب رئيس شركة أورال تكنوستروي السيد روبرت فاغابوف (Robert Vagapov)، والنائب الأول للإدارة بشركة (“UNTC” LLC) إلياس مولاغالين، ورئيس مجلس إدارة مجموعــــــــــــة “RAZGULYAY” الســـــــيد روســــــــــــــــــتم ميرغاليموف (Rustem Mirgalimov)، وممثلين من مجموعة ريادة.



وقد ترأس جانب الهيئة الوطنية للنفط والغاز في هذا الاجتماع الدكتور أحمد علي الشريان الأمين العام للهيئة ومشاركة كل من الدكتور محمد الصياد مدير إدارة الدراسات والعلاقات الدولية والمهندس عبدالحسين منفردي المستشار بمكتب سعادة الوزير ومسئولين من شركة نفط البحرين "بابكو" وشركة تطوير للبترول.



وفي بداية الاجتماع ألقى الأمين العام للهيئة الوطنية للنفط والغاز الدكتور أحمد علي الشريان كلمة رحب فيها بأعضاء الوفد الزائر، ثم عرض على أعضاء الوفد الروسي كامل الطاقات والإمكانيات التي يتوفر عليها قطاع النفط والغاز في مملكة البحرين وآفاق تطوره وفرصه الاستثمارية في مجالات الاستكشاف والإنتاج والصناعات التفريعية النفطية والغازية والبتروكيماوية الأفقية. كما قدم سعادة الأمين العام لنائب رئيس وزراء جمهورية باشكورتوستان ورئيس وفدها السيد ديمتري شارونوف ملفاً متكاملاً يشتمل على أهم المعارض والمؤتمرات النفطية التي ستنظم في مملكة البحرين خلال عامي 2015 و2016 والتي من ضمنها 4 مؤتمرات عالمية تعقد تحت الرعاية الكريمة لصاحب السمو الملكي رئيس الوزراء الموقر وهم: مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط التاسع عشر للنفط والغاز (ميوس 2015) ومؤتمر ومعرض الشرق الأوسط الثالث لهندسة العمليات (ميبك 2015) وكذلك مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط الثاني عشر للعلوم الجيولوجية (جيو 2016) ومؤتمر ومعرض الشرق الأوسط العاشر للتكرير والبتروكيماويات (بتروتك 2016) فضلاً عن مؤتمر ومعرض النفط الثقيل الذي سيقام في مملكة البحرين ولأول مرة في منطقة الشرق الأوسط خلال الفترة من 25-26 نوفمبر 2015. إن هذه الفعاليات العالمية تعتبر فرصة مواتية لشركات النفط في جمهورية باشكورتوستان للتعريف بنفسها وتسويق تقنياتها وإمكانياتها في مجال تكرير النفط الثقيل نظراً للمشاركة العالمية الواسعة من جانب شركات النفط العالمية في هذه الفعالية العالمية الكبرى. وقد أبدى الوفد الروسي اهتمامه بهذه المسألة.



وبدوره قام الوفد الروسي بتقديم عرض حول ما تتوفر عليه جمهورية باشكورتوستان من طاقات وخبرات في مجال صناعة تكرير النفط، وتحديداً تكرير النفط الثقيل، وما تتمتع به الجمهورية من خبرة تبلغ 80 عاماً في مجال صناعة تكرير النفط الثقيل.



وجدير بالذكر أن جمهورية باشكورتوستان ذات الحكم الذاتي هي من المراكز الصناعية الرئيسية في جمهورية روسيا الاتحادية، وهي بحجم إنتاجها الصناعي الضخم تقع ضمن مصاف أكبر عشرة مراكز صناعية في روسيا. وأبرز قطاعان صناعيان فيها هما صناعة الآلات وصناعة استخراج النفط والغاز وصناعة معالجة النفط والغاز والصناعات البتروكيماوية وصناعات المايكرو بايولوجية المتصلة بالتقدم التقني الذي تتميز به الجمهورية لاسيما في صناعة تكرير النفط، هي يوجد بها خمسة مصافي نفطية. وتحتل باشكورتوستان المرتبة الأولى في تكرير النفط في روسيا، حيث يتم تكرير حوالي 30% من النفط الروسي فيها، بما يفوق 50 مليون طن سنوياً. كما تتميز الجمهورية بغناها في مجال المعادن، حيث تتوفر على حوالي ثلاثة آلاف نوع من الثروات المعدنية. وتحظى الجمهورية بتصنيف استثماري جيد من قبل وكالات التصنيف الدولية.


الرجوع إلى الأعلى