المركز الإعلامي

وزير النفط يفتتح مؤتمر ومعرض الشرق الاوسط الثاني للنفط الثقيل

2017-04-11

News
افتتح معالي الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة وزير النفط صباح يوم الثلاثاء الموافق 11 أبريل 2017 فعاليات مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط الثاني للنفط الثقيل في قاعة أوال بفندق الخليج. ونظم هذا الحدث العالمي شركة دي.ام.جي للفعاليات بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للنفط والغاز وبدعم من شركة نفط البحرين (بابكو) وشركة تطوير للبترول.
 
وقد أشار معالي وزير النفط في كلمته الافتتاحية إلى الواقع الحالي لقطاع النفط والغاز في مملكة البحرين والخطط المستقبلية المتعلقة بالاستثمارات، ومشروع تحديث مصفاة البحرين والمشاريع ذات العلاقة بالغاز الطبيعي وكذلك النفط الثقيل، حيث بدأت شركة تطوير للبترول بتطبيق أول مشروع للنفط الثقيل في عام 2012.
 
وقال بأن النفط الثقيل هو مصدر من مصادر الطاقة الإحفورية، ويمكن الاستفادة من هذا النوع من النفط الغير تقليدي باعتباره مورداً قيماً من موارد الطاقة بالرغم من التعقيدات المرتبطة به وخاصة عمليات تكرير هذا النوع من النفط، والتي تتطلب أساليب مختلفة أكثر تطوراً من الناحية التقنية تختلف عن الطرق المتبعة في تكرير النفط التقليدي. مضيفاً معاليه بأن التقنية والابتكارات الحديثة تلعب دوراً حيوياً مهماً في إعطاء النفط الثقيل مكانة جيدة في مشروع الطاقة العالمي. مشيراً إلى أن مثل هذه التجمعات تساهم في فهم الأساليب المختلفة الخاصة باستخراج النفط الثقيل في أنحاء العالم والتعرف على الاحتياطي العالمي وتطور الإنتاج من النفط الثقيل، فضلاً عن معرفة الآفاق المستقبلية لهذه الصناعة وكذلك التحديات التي تواجه صناعة النفط الثقيل.
 
وخلال فترة انعقاد المؤتمر وعبر 6 جلسات فنية تم مناقشة التحديات والتقنية المستخدمة وكذلك الفرص المتاحة للاستثمارات في هذا النوع من الطاقة. وقد تحدث في هذا المؤتمر 25 متحدثاً عالمياً من أصحاب الكفاءات والخبرات الذين ساهموا بعصارة فكرهم وخبراتهم في طرح ما هو جديد فيما يخص النفط الثقيل والتقنية الحديثة والاستراتيجيات المعاصرة في تحسين الاستكشاف ورفع مستوى مصافي التكرير بالشرق الأوسط.
 
وبعد افتتاح المؤتمر قام معالي الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة وزير النفط بافتتاح المعرض المصاحب الذي شاركت فيه شركة نفط البحرين (بابكو) وشركة تطوير للبترول ومن دول مجلس التعاون الخليجي شركة نفط الكويت وكذلك جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية فضلاً عن مشاركة شركات عالمية أخرى. وقد قام معاليه بجولة في المعرض اطلع على أحدث ما توصلت إليه التقنية في هذا المجال.

الرجوع إلى الأعلى