المركز الإعلامي

معالي وزير النفط يُشارك في اجتماعات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)

2018-06-25

News

عبَّر عن عظيم الامتنان لعاهل البلاد المفدى لمساندة المسيرة التنموية للقطاع النفطي  في المملكة..

معالي وزير النفط يُشارك في اجتماعات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)

شارك معالي الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة وزير النفط والوفد المرافق في اجتماعات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) خلال الفترة  20 – 21  يونيو 2018 في العاصمة النمساوية  ( فيينا )  وذلك ضمن فعاليات الاجتماع الوزاري العادي رقم 174 لمنظمة (أوبك ) لتبنِّي خطة لزيادة الإنتاج، والسيطرة على زيادة الأسعار  ومناقشة مجموعة واسعة من قضايا الطاقة الرئيسية مع أصحاب المعالي والسعادة الوزراء المسئولين على قطاع النفط والغاز  والطاقة بدول العالم الممثلين للدول الأعضاء في منظمة أوبك وغيرها من البلدان المنتجة للنفط. 

OPEC Meeting 2018 with minister_1.jpg 

وقد تقدَّم معالي الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة وزير النفط عن عظيم شكره وبالغ تقديره لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين على الدعم والمساندة للمسيرة التنموية التي يشهدها قطاع النفط والغاز، مُعبَّراً معاليه عن بالغ سعادته وسروره بمشاركة نظرائه المسئولين عن قطاع النفط والغاز والطاقة في دول العالم الأعضاء.

وقد أكَّد معالي الوزير على حرص مملكة البحرين  متمثلة في الهيئة الوطنية للنفط والغاز على المُشاركة في هذه الاجتماعات النوعية والمتميزة، والذي تُسهم بدورها في إثراء الحوارات والمناقشات عالية المُستوى مع العديد من أصحاب القرار  والمسؤولين عن قطاع النفط والغاز والطاقة في الدول المنتجة والمستهلكة للنفط، وبحث سُبل تعزيز التعاون وإقامة المشاريع المشتركة وتبادل الأفكار  والخبرات في مجالات العمل المشترك المُعزِّز لبرامج تطوير قطاع النفط والغاز  والطاقة في مملكة البحرين، مشيراً معاليه إلى أنَّ أسواق البترول العالمية قد شهدت في السنوات الأخيرة تعاوناً من داخل منظمة أوبك أو من الدول المُنتجة من خارج المُنظمة وهو ماساهم بشكل كبير في استعادة توازن سوق البترول تدريجياً. كما أكَّد معالي الوزير على دعم استمرار التعاون بين المُنتجين والمُستهلكين لمواجهة التحدي الأكبر خلال الفترة المُقبلة المُتمثل في الحفاظ على استقرار سوق البترول واستدامته بما يُحقق المنفعة للمنتجين والمستهلكين على حدٍ سواء وبما يخدم الاقتصاد العالمي بشكل عام.

وأشار معالي الوزير إلى أن منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) التي باتت تضم 15 عضواً بعد انضمام الكونغو إليها، قررت في ختام أعمال الاجتماع نصف السنوي الـ 174 لوزراء المنظمة بزيادة إنتاجها من النفط بقرابة مليون برميل يومياً، لتلبية الطلب العالمي اعتباراً من شهر  يوليو المقبل. ومن المُقرر أن تعقد منظمة (أوبك) اجتماعها الرسمي المُقبل في الثالث من ديسمبر المقبل.

وقد أجرى معالي الوزير على هامش الاجتماع مباحثات مشتركة مع عدد من وزراء البترول والطاقة الأعضاء فى أوبك وخارج أوبك فى إطار توثيق العلاقات الاقتصادية وتعميق التعاون البترولى بين مملكة البحرين وكبار منتجى البترول عالمياً.

وتجدر الإشارة إلى أن منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) هي منظمة دولية حكومية دائمة أنشئت في عام 1960 وذلك من أجل تنسيق وتوحيد السياسات النفطية للبلدان الأعضاء وضمان استقرار أسواق النفط وتأمين إمدادات فعالة واقتصادية ومنتظمة من النفط للمستهلكين ودخل ثابت للمنتجين وعائد عادل على رأس المال المستثمر في صناعة النفط.

 

الرجوع إلى الأعلى