المركز الإعلامي

وزير النفط يفتتح الندوة الثانية لإدارة الموارد البشرية في صناعة الطاقة

2017-05-17

News
افتتح معالي الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة وزير النفط مساء يوم الأربعاء الموافق 17 مايو 2017 الندوة الثانية لإدارة الموارد البشرية في صناعة الطاقة والتي استضافتها مملكة البحرين يومي الأربعاء والخميس الموافق 17 و18 مايو 2017 بفندق الريجنسي انتركونتننتال. واقيمت هذه الندوة التي نظمتها الأمانة العامة لمنتدى الطاقة الدولي (IEF) بالتعاون مع وزارة الطاقة الروسية والهيئة الوطنية للنفط والغاز وبدعم من تمكين تحت عنوان " تحديات الموارد البشرية في زمن متغير في قطاع الطاقة العالمي".
 
وقد افتتح معالي وزير النفط الندوة بالتأكيد على أهمية التدريب والتطوير والاستثمار في تنمية الموارد البشرية من أجل تحسين الكفاءة الإنتاجية في المؤسسات ، وكذلك المساهمة المباشرة في تحقيق النتائج النهائية التي تصبو إليها إدارة كل مؤسسة إنتاجية  ، فضلا عن  تمكين المؤسسات والشركات من تأدية رسالتها وتنفيذ رؤيتها وتحقيق أهدافها. ان العنصر البشري هو عماد العملية الانتاجية وهو المصدر الرئيس الذي لا ينبض۔ لذلك وجب الاهتمام  بهذا العنصر واعداده الاعداد الجيد من خلال برامج التدريب والتعليم والتطوير التي تلعب دورا مهما في تطور ومواكبة القوى العاملة  في اية مؤسسة انتاجية ۔
 
وفي مملكة البحرين فإن الرؤية الواضحة للقيادة الرشيدة هي الاستثمار في تنمية قيادات المستقبل وتحسين أداء القوى العاملة من خلال التدريب والتنمية المتواصلة للإدارة والموارد البشرية. وقد ساهم ذلك مساهمة كبيرة في تصنيف مملكة البحرين بأنها بلداً رائداً في مجال تنمية الموارد البشرية في العالم العربي، وفقاً لتقرير الأمم المتحدة السنوي الخاص بتنمية الموارد البشرية.
 
إن هذه الندوة هي الندوة الثانية في سلسلة ندوات الموارد البشرية التي تنظمها الأمانة العامة لمنتدى الطاقة الدولي، حيث عقدت الندوة الأولى في العاصمة القطرية الدوحة. وقد جاء انعقاد الندوة الثانية في مملكة البحرين تتويجاً للاتصالات المتعددة التي تمت بين الهيئة الوطنية للنفط والغاز وتمكين من جهة  ووزارة الطاقة في جمهورية روسيا الاتحادية والأمانة العامة لمنتدى الطاقة الدولي ۔ ويأتي  انعقاد هذه الندوه في مملكة البحرين لما  تتمتع به المملكة  من مركز مهم في المنطقه  لعقد  مثل هذه الندوات التي تحظى بحضور ومشاركة عدد من الخبراء والمتخصصين وأصحاب العلاقة وذوي الشأن في هذا القطاع.
 
وقد تحدث في الجلسة الافتتاحية كذلك نائب وزير الطاقة في جمهورية روسيا الاتحادية وكذلك الأمين العام لمنتدى الطاقة الدولي، و مدير الموارد البشرية للتخطيط بشركة أرامكو السعودية الذي تطرق إلى التغيرات التي حصلت منذ أن ناقشت الندوة الأولى التي عقدت في الدوحة موضوع معالجة أزمة الموارد البشرية في قطاع النفط.
 
وقد تم التطرق في الندوة إلى الخيارات التي يمكن اتباعها لاجتذاب واستبقاء مهارات الموارد البشرية اللازمة في ضوء التطورات التي تحصل في صناعة الطاقة والعديد من المواضيع التي ناقشها المشاركون الذي وصل عددهم اكثر من 100  مشاركا من روسيا ودول مجلس التعاون وشركات من قطاع النفط والغاز والطاقة في مملكة البحرين مثل شركة غاز البحرين الوطنية (بناغاز) وألمنيوم البحرين (ألبا)  ودول أخرى أعضاء في منتدى الطاقة الدولي.​​

الرجوع إلى الأعلى