المركز الإعلامي

وزير الطاقة يشارك في الاجتماع الرابع والثلاثين لوزراء البترول بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية

2015-09-10

News




شارك سعادة الدكتور عبد الحسين بن علي ميرزا وزير الطاقة في الاجتماع الرابع والثلاثين لوزراء البترول بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي عُقد يوم الخميس الموافق 10 سبتمبر 2015 في العاصمة القطرية الدوحة.



وقد تشرف أصحاب السعادة وزراء البترول والطاقة بدول مجلس التعاون اثناء تواجدهم في العاصمة القطرية الدوحة بمقابلة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر الشقيقة واستمعوا إلى توجيهاته السديدة والتي تصب في تعزيز وتقدم العمل الخليجي. مثمناً سموه الجهود التي يبذلها الوزراء والمسئولين عن قطاع النفط والغاز في دول مجلس التعاون الخليجي.



وقال سعادة الدكتور ميرزا بأن الموضوعات التي تم مناقشتها في اجتماع لجنة التعاون البترولي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمدرجة على جدول الأعمال تناولت الآتي:



استعراض مذكرة الأمانة العامة حول دراسة إمكانية توحيد أسعار المنتجات البترولية بدول المجلس، استعراض ومناقشة مذكرة الأمانة العامة حول اجتماعات فريق مجلس التعاون للطاقة وشئونها في منطقة التجارة العالمية واتفاقيات التجارة الحرة، استعراض ومناقشة مذكرة الأمانة العامة حول اجتماعات لجنة المختصين بالإعلام البترولي بدول المجلس، وكذلك مناقشة مذكرة الأمانة العامة حول اجتمـاعات لجنة المختصين بالإعــلام البترولي مع منظمة الأقطــار المصدرة للبتــرول ( أوابك)، استعراض ومناقشة مذكرة الأمانة العامة حول اجتماعات لجنة مسئولي التعدين بدول المجلس، استعراض ومناقشة تقرير رئيس مجموعة العمل لدول المجلس المكلفة بدراسة ومتابعة تطورات اجتماعات اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ وبروتوكول لدول المجلس، استعراض ومناقشة مذكرة الأمانة العامة حول اجتماع لجنة الاستراتيجية البترولية لدول المجلس، استعراض مذكرة الأمانة العامة حول التعاون بين دول المجلس في مجال الطاقة المتجددة والمُكَمِّلَة.



وقد صرح سعادة الدكتور عبدالحسين بن علي ميرزا وزير الطاقة بتصريح بهذه المناسبة قال فيه بأنه سعيد بالمشاركة في هذا الاجتماع مع أشقائه أصحاب المعالي الوزراء المسئولين عن قطاع النفط والغاز بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، حيث تم استعراض ومناقشة العديد من الموضوعات المهمة ذات العلاقة بمسيرة التعاون البترولي المشترك بين دول المجلس والسبل الكفيلة بدعم وتعزيز هذه المسيرة.



مضيفاً سعادة الوزير بأن هذا الاجتماع السنوي يأتي للتأكيد على أهمية التشاور ومناقشة المواضيع المطروحة على جدول الأعمال والتي تصب في تعزيز التعاون والتنسيق فضلاً عن تبادل الآراء حول أوضاع سوق النفط العالمي والأمور المتعلقة بقطاع النفط والغاز، وإن مثل هذه الاجتماعات تساهم في التوصل إلى النتائج الإيجابية التي تخدم قطاع النفط والغاز واقتصاديات دول المجلس.



وقد سبق الاجتماع الوزاري اجتماع آخر وهو الاجتماع الخامس عشر للجنة وكلاء وزارات البترول بدول مجلس التعاون الخليجي الذي عُقد يوم الأربعاء الموافق 9 سبتمبر 2015. وقد ترأس وفد مملكة البحرين في هذا الاجتماع سعادة الدكتور أحمد علي الشريان الأمين العام للهيئة الوطنية للنفط والغاز ورافقه السيد فيحان محمد الفيحاني مدير إدارة السياسات والإحصاءات النفطية في الهيئة.



وقد رافق سعادة الوزير في الاجتماع الوزاري للجنة التعاون البترولي بدول المجلس كل من الدكتور أحمد علي الشريان الأمين العام للهيئة الوطنية للنفط والغاز والسيد فيحان محمد الفيحاني مدير إدارة الإحصاءات والسياسات والسيد أحمد عبدالرسول بوجيري مدير مكتب سعادة الوزير.


الرجوع إلى الأعلى