المركز الإعلامي

وزير النفط يفتتح مؤتمر بي.بي.تي.سي الشرق الأوسط وأفريقيا

2016-10-26

News


افتتح معالي الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة وزير النفط صباح يوم الأربعاء الموافق 26 أكتوبر 2016 مؤتمر بي.بي.تي.سي الشرق الأوسط وأفريقيا “Middle East & Africa Bottom of the Barrel Technology Conference 2016” الذي عقد في فندق فور سيزون البحرين وتنظمه شركة يوروب بتروليوم كونسلتانتس وشركة نفط البحرين (بابكو) بالتعاون مع الهيئة الوطنية للنفط والغاز وبدعم عدد من الشركات النفطية العالمية والخليجية وبحضور عدد كبير من الخبراء والمهندسين والمهتمين في مختلف جوانب الصناعة النفطية.



وقال معالي وزير النفط بأن اختيار الشركة المنظمة مملكة البحرين لعقد هذا الحدث العالمي يعزز من مكانة المملكة كمركز مهم في المنطقة لعقد الفعاليات المتخصصة ويبرز الدور الإيجابي الذي تضطلع به حكومة مملكة البحرين الموقرة وما تقدمه من تسهيلات تصب في تعزيز الحركة الاقتصادية وسياحة المؤتمرات.



وحول موضوع المؤتمر أوضح معالي الوزير بأن لزيت الوقود المتبقي أهمية متزايدة لصناعتنا في المنطقة ولاسيما في ظل التحديات التي تواجه مصافي معالجة الخامات الثقيلة في الاستفادة الكلية من متبقي الزيت من نواتج التقطير.



إن الانخفاض في أسعار الخام العالمية في نهاية عام 2015 شكّل تحدياً لإلقاء نظرة على صناعة النفط بمنهجية أكثر مرونة، حيث أن انخفاض الأسعار قد أدى إلى الانخفاض في رأس المال المصروف على قطاع الطاقة، ونظراً لانخفاض الأسعار فإن مصافي النفط بحثت عن مشاريع منخفضة التكلفة مع العوائد المرتفعة مثل مشاريع إزالة الاختناقات وتحسين البنية التحتية وإنتاج منجتات تنافسية. لقد باشرت شركة نفط البحرين (بابكو) في تنفيذ مشاريع تصب في إنتاج منتجات ذات قيمة مضافة وصديقة للبيئة وقد تمثل ذلك في تحديث كفاءة مصفاة التكرير، حيث تسعى حكومة البلاد إلى زيادة الطاقة الإنتاجية للمصفاة وإدخال أحدث التقنيات لتعزيز الكفاءة والقدرة التنافسية. ويعتبر مشروع تحديث مصفاة البحرين من المشاريع الاستراتيجية الرامية لرفع مستوى المصفاة وإنتاج منتجات نظيفة وذات قيمة مضافة وصديقة للبيئة.



واختتم معالي الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة وزير النفط بأن الهيئة الوطنية للنفط والغاز لن تدخر جهداً في احتضان هذه النوعية من الفعاليات النفطية المتخصصة على أرض مملكة البحرين معرباً عن خالص شكره وتقديره إلى شركة يوروب بتروليوم كونسلتانتس وشركة نفط البحرين (بابكو) وجميع الجهات والشركات الداعمة على الجهود المبذولة في هذا المؤتمر بصورة مهنية تليق بالسمعة التي حققتها مملكة البحرين في صناعة المؤتمرات والفعاليات، كما قدم معاليه الشكر والتقدير للمتحدثين ورؤساء الجلسات والوفود متمنياً لهم كل التوفيق والنجاح وطيب الإقامة في ربوع بلدهم مملكة البحرين.



كما تحدث في الجلسة الافتتاحية السيد كولن شابمان رئيس شركة يوروب بتروليوم كونسلتانتس والسيد راحيل شافي – مستشار أول من شركة نيكسانت الشرق الأوسط والسيد جاندرا شيكر اختصاصي العمليات بشركة نفط البحرين (بابكو) والمهندسة فاتن تقي من شركة بترول الكويت الوطنية والسيد بيدر ودا سليفا المدير الفني في شركة ساتورب.


الرجوع إلى الأعلى