المركز الإعلامي

وزير المالية الوزير المشرف على شئون النفط والغاز يشارك في اجتماع وزراء البترول بدول مجلس التعاون

2014-09-11

News


شارك معالي الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة وزير المالية الوزير المشرف على شئون النفط والغاز في الاجتماع الوزاري للجنة التعاون البترولي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي عقد في دولة الكويت الشقيقة يوم الخميس الموافق 11 سبتمبر 2014.



وقد تم خلال الاجتماع بحث عدد من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال وفي مقدمتها مذكرة الأمانة العامة حول دراسة إمكانية توحيد أسعار المنتجات البترولية بدول المجلس، حيث تم تكليف فريق الطاقة بدول المجلس بالبحث عن بيوت خبرة خليجية أو عالمية لإعداد دراسة حول إمكانية توحيد هذه الأسعار، ومذكرة حول تقرير رئيس فريق الطاقة لدول المجلس حول اجتماعات فريق الطاقة مع نظيره في الاتحاد الأوروبي، حيث تم التأكيد على أهمية استمرار هذه الاجتماعات وتبادل وجهات النظر حول المواضيع ذات العلاقة.



كما شملت الموضوعات التي تم بحثها خلال الاجتماع مذكرة الأمانة العامة حول اجتماعات لجنة المختصين بالإعلام البترولي بدول المجلس، والتي تهدف إلى تفعيل آليات تنفيذ أهداف استراتيجية الإعلام البترولي، والمذكرة الرابعة حول مشروع اللائحة التنفيذية الموحدة للقانون (النظام) الموحد للتعدين لدول مجلس التعاون، ومذكرة الأمانة العامة حول اجتماعات فريق مجلس التعاون لشئون الطاقة في منظمة التجارة العالمية واتفاقيات التجارة الحرة، حيث تم التأكيد على استمرارية تنسيق مواقف دول المجلس حيال المواضيع المطروحة في هذا المجال.

إضافة إلى ذلك تم استعراض ومناقشة مذكرة الأمانة العامة حول اجتماعات لجنة خطة الطوارئ الإقليمية للمنتجات البترولية بدول مجلس التعاون، حيث تم التأكيد على أهمية تحديث بيانات الخطة المذكورة وعقد ورشة عمل لنمذجة خطة الطوارئ، وتم أيضاً مناقشة آليات تفعيل التعاون بين شركات البترول الوطنية بدول المجلس، والاطلاع على تقرير رئيس مجموعة العمل لدول المجلس المكلفة بدراسة ومتابعة تطورات اجتماعات اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ وبروتوكول كيوتو.



هذا وقد اطلع الوزراء خلال الاجتماع على الاستعدادات الجارية بشأن تنظيم ملتقى الإعلام البترولي الذي سيقام بالرياض تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود (حفظه الله) خلال الفترة من 22-24 مارس 2015م.



الجدير بالذكر أن الاجتماع الوزاري للجنة التعاون البترولي قد سبقه الاجتماع التحضيري للجنة وكلاء وزارات البترول بدول المجلس وذلك يوم الأربعاء الموافق 10 سبتمبر 2014.



ضم الوفد المرافق الدكتور أحمد علي الشريان الأمين العام للهيئة الوطنية للنفط والغاز، والسيد علي عبدالجبار السواد مدير عام الاستراتيجيات والتخطيط، والسيد فيحان محمد الفيحاني مدير الإحصاءات والسياسات، والآنسة عز المناعي رئيسة السياسات النفطية بالهيئة، والسيد محمد فؤاد ساتر منسق أول وأخصائي متابعة بمكتب الوزير.


الرجوع إلى الأعلى