المركز الإعلامي

التوقيع على عقود مشروع تنفيذ خط أنابيب النفط الجديد الرابط بين البحرين والسعودية

2015-09-17

News




بحضور سعادة الدكتور عبدالحسين بن علي ميرزا وزير الطاقة اقيم حفل التوقيع على عقود مشروع تنفيذ خط أنابيب النفط الجديد الرابط بين مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية وقد قام سعادة الشيخ محمد بن خليفة بن أحمد آل خليفة الرئيس التنفيذي للشركة القابضة للنفط والغاز و رئيس مجلس إدارة شركة نفط البحرين (بابكو) بالتوقيع نيابة عن شركة بابكو، وعن شركة "أرامكو" السعودية المهندس فهد الهلال نائب الرئيس وذلك في يوم الخميس الموافق 17 سبتمبر 2015.





يأتي ذلك في عهد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين المفدى وبتوجيه من الحكومة الرشيدة بقيادة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس مجلس الوزراء وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، وبالتعاون مع حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ممثلة في شركة أرامكو السعودية.





وقد فازت شركة "آل ربيع" القابضة في السعودية بعقد تشييد الجانب البري من الخط، فيما فازت شركة الانشاءات البترولية الوطنية من دولة الإمارات العربية المتحدة بعقد تنفيذ الجانب البحري من المشروع. وقد فازت هاتان الشركتان بعد منافسات مع شركات دولية مما يعكس المكانة الطيبة للشركات الخليجية على المستوى العالمي. وسيتم طرح مناقصات للشركات البحرينية في المستقبل القريب.





وتمثل الاتفاقية حدثاً جليلاً في تاريخ النفط الحديث نظراً لأهمية خط النفط الجديد في دعم قطاع النفط والغاز ومؤازرة الجهود الرامية إلى الارتقاء بقطاع الطاقة في ترسيخ دعائم التنمية المستدامة. ومن المأمول أن يفي الخط الجديد بمتطلبات الزيادة المستقبلية في الطلب على النفط الخام بعد تنفيذ مشروع تحديث مصفاة بابكو. ويبلغ طول الخط الجديد 115 كيلومتراً منها 42 كيلومتراَ مغمورة في المياه و73 كيلومتراً على اليابسة.



وقد حضر حفل التوقيع سعادة الدكتور أحمد علي الشريان الأمين العام للهيئة الوطنية للنفط والغاز و كبار الشخصيات والمسئولين في قطاع النفط والغاز في كل من مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة.


الرجوع إلى الأعلى