المركز الإعلامي

الهيئة الوطنية للنفط والغاز تشارك في منتدى الطاقة العالمي

2014-05-15

News


ترأس الدكتور أحمد علي الشريان الأمين العام للهيئة الوطنية للنفط والغاز وفد الهيئة، ممثلاً لمملكة البحرين، في منتدى الطاقة العالمي الرابع عشر الذي عقد في موسكو خلال الفترة من 15 – 16 مايو 2014. وقد ضم الوفد إلى هذا المنتدى الدكتور محمد الصياد مدير إدارة الدراسات والعلاقات الدولية في الهيئة. وبلغ عدد الوفود المشاركة في المنتدى 101 وفداً يمثلون الحكومات وقطاع الصناعة والمنظمات الدولية.



وقد شارك في المنتدى وزراء النفط والطاقة من كافة البلدان الرئيسية المنتجة والمصدرة لمصادر الطاقة، من بينها وزراء النفط والطاقة في المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت وسلطنة عُمان ودولة قطر الشقيقة. كما شارك في جلسة العمل الأولى رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيدف.



وعلى مدى يومي انعقاد جلسات عمل المنتدى استعرض المشاركون فيه عدة مواضيع تشغل الساحة النفطية العالمية هذه الأيام، وعلى رأسها: الجغرافيا الجديدة للطاقة، والنفط والغاز غير التقليديين، ومبادرة أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون "الطاقة المستدامة للجميع"، والتحول إلى اقتصاد منخفض الكاربون بين الواقع والخيال العلمي، وكفاءة هيكل الطاقة العالمي في ضوء تبدل التوزيع الجغرافي للعرض والطلب على الطاقة.



على هامش أعمال اجتماعات المنتدى عقد وفد الهيئة للمنتدى برئاسة سعادة الأمين العام للهيئة الدكتور أحمد علي الشريان اجتماعاً مع السكرتير العام لاتحاد الغاز العالمي تورستين اندريبو (Torstein Indrebo) وكسينيا غلادكوفا كبيرة الاستشاريين لدى السكرتير العام لاتحاد الغاز العالمي، وذلك بناءً على طلبهما المسبق قبل أيام انعقاد المنتدى. وقد عرض المسئولان باتحاد الغاز العالمي نوع الاختصاصات التي يضطلع بها الاتحاد منذ تأسيسه في عام 1930 والأعمال والنشاطات التي يقوم بها باعتباره مؤسسة غير ربحية تتخذ من العاصمة النرويجية أوسلو مقراً لها، ويبلغ عدد أعضائه 125 من الشركات والمؤسسات العالمية العاملة في صناعة الغاز والتي تشكل 95% من سوق الغاز العالمي. وقد أبدا المسئولان اهتمامها بمشروع منصة استقبال الغاز الطبيعي المسال (LNG Terminal) المزمع إنشاؤها في مملكة البحرين وبالأنشطة الجارية في المملكة في مجال الغاز.



كما تم الاجتماع مع سعادة نائب مدير إدارة الطاقة الوطنية بجمهورية الصين الشعبية السيد خياوشو داي وتم إطلاعه على فحوى مذكرة التفاهم التي أبرمتها الهيئة الوطنية للنفط والغاز مع إدارة الطاقة الوطنية بجمهورية الصين الشعبية خلال الزيارة التاريخية التي قام بها جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المفدى حفظه الله ورعاه في شهر أكتوبر من العام الماضي، وتَطَلُّع الهيئة لسرعة عقد الاجتماع الأول للجنة المشتركة لتنفيذ ما ورد في مذكرة التفاهم.



جدير بالذكر أن منتدى الطاقة العالمي (International Energy Forum) أنشئ في عام 2003 بمبادرة من المملكة العربية السعودية التي حازت على تأييد الدول الأعضاء في المنتدى والبالغ عددها اليوم 89 دولة تشكل 90% من إجمالي الطلب والعرض العالمي على النفط والغاز، لكي تكون العاصمة السعودية الرياض مقراً لهذه المنظمة التي أنشئت خصيصاً لتسهيل الحوار والتوافق بين الدول المنتجة والدول المستهلكة لمصادر الطاقة وبشكل خاص النفط والغاز.


الرجوع إلى الأعلى