المركز الإعلامي

تدشين مشروع الطاقة الشمسية

2014-06-25

News


أناب معالي الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة وزير المالية الوزير المشرف على شئون النفط والغاز المهندس عادل خليل المؤيد رئيس مجلس إدارة شركة نفط البحرين (بابكو) لافتتاح مشروع البحرين التجريبي للطاقة الشمسية وذلك صباح يوم الأربعاء الموافق 25 يونيو 2014م بحضور سعادة الدكتور أحمد علي الشريان الأمين العام للهيئة الوطنية للنفط والغاز.

ويأتي هذا المشروع الذي قامت الهيئة الوطنية للنفط والغاز وشركة نفط البحرين (بابكو) بالتخطيط له ضمن المبادرات الوطنية لتوليد الطاقة النظيفة من خلال نشر تقنيات الطاقة الشمسية، حيث سيساهم المشروع في توفير الفرص لإنشاء صناعة الطاقة المتجددة كجزء من الاقتصاد في المستقبل. كما إن هذه الجهود سوف تساهم في خلق فرص عمل وصناعة جديدة في السوق المحلي بالإضافة إلى الحد من الاعتماد على الغاز الطبيعي.

ولقد تم استكمال تصميم المشروع وإدارة الأعمال الهندسية والشرائية والإنشائية من قبل مقاول المشروع (بتراسولار الأمريكية) ونفذته بتكلفة بلغت 27 مليون دولار أمريكي، وقد بدأ العمل بمشروع الطاقة الشمسية منذ نوفمبر 2012م بشكل تجريبي لتنويع مصادر الطاقة.

إن هذا المشروع يعتبر رائدا في مملكة البحرين وأن الهدف الاساسي هو الإيمان بالسئولية الاجتماعية المشتركة في المحافظة على البيئة وموارد البحرين الأحفورية. وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمشروع ما يعادل 5 ميجاوات موزعة بعناية في 3 مناطق في مملكة البحرين، الأولى في مصنع التكرير بطاقة 3 ميجاوات ومنطقة عوالي بطاقة 1.5 ميجاوات وجامعة البحرين بنصف ميجاوات.


الرجوع إلى الأعلى