المركز الإعلامي

تحت رعاية صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء مملكة البحرين تستضيف ميوس 2015

2015-03-08

News




تحت الرعاية الكريمة من لدن صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر انطلقت فعاليات معرض ومؤتمر الشرق الأوسط التاسع عشر للنفط والغاز (ميوس 2015) وذلك خلال الفترة من 8 – 11 مارس 2015 على مركز البحرين الدولي للمعارض، بتنظيم من جمعية مهندسي البترول وإدارة المعارض العربية وشركة آن أول ورلد إكزبشن إيفنت بالتعاون مع الهيئة الوطنية للنفط والغاز وبمشاركة عددية واسعة من كبار المسؤولين الخليجيين والعالميين والباحثين والمهنيين والمسئولين والمدراء التنفيذيين وكذلك المهندسين والمختصين في مجال النفط والغاز لمناقشة وصياغة مستقبل صناعة النفط والغاز في المنطقة.



وقد أناب صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر، سمو الشيخ علي بن خليفة آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء صباح يوم الاثنين الموافق 9 مارس 2015 لافتتاح أعمال المعرض المصاحب لمؤتمر الشرق الأوسط التاسع عشر للنفط والغاز "ميوس 2015". وقد أعرب سمو الشيخ علي بن خليفة آل خليفة نائب رئيس الوزراء عن بالغ شكره وتقديره إلى صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر لتكليف سموه بافتتاح معرض ميوس 2015 مقدراً لصاحب السمو دعمه واهتمامه البالغ وحرصه الشديد على رعاية الفعاليات العالمية التي تحتضنها مملكة البحرين والتي تساهم بلاشك في تعزيز مكانة المملكة كموقع استراتيجي مهم في المنطقة لإقامة الفعاليات العالمية المتخصصة.



وقد قام سمو الشيخ علي بن خليفة آل خليفة بجولة في أجنحة المعرض أطلع خلالها على ما تضمنه من تقنيات وابتكارات حديثة في مجال استكشاف وانتاج النفط والغاز وصناعات التكرير، حيث أشاد سموه بالمستوى المتقدم الذي يشهده المعرض وما يكتسبه من سمعة طيبة عالميا، مكنته من اجتذاب أبرز الشركات العالمية في مجال النفط والغاز.



من جانبه أعرب سعادة الدكتور عبدالحسين بن علي ميرزا وزير الطاقة عن خالص شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر على حرص سموه الدائم لوضع هذا الحدث المهم في الشرق الأوسط في مجال صناعة النفط والغاز تحت رعايته الكريمة منذ انطلاقه في عام 1979 ليدشن سموه – حفظه الله ورعاه – واحداً من أهم الأحداث على أجندة المؤتمرات والمعارض النفطية العالمية، مشيداً بدعم سموه وتوجيهاته السديدة ومتابعته الدائمة لهذه الفعالية المهمة.



كما قدم سعادة الوزير جزيل الشكر والتقدير إلى سمو نائب رئيس الوزراء الشيخ علي بن خليفة آل خليفة على تفضله بافتتاح معرض الشرق الأوسط التاسع عشر للنفط والغاز (ميوس 2015).



وقد تطرق سعادة الدكتور عبدالحسين بن علي ميرزا وزير الطاقة في كلمته خلال افتتاح سعادته مؤتمر ميوس إلى التقلبات الأخيرة في أسعار النفط وزيادة إنتاج النفط من المصادر غير التقليدية كالنفط الصخري والحاجة إلى تعاون وتكاتف جميع الجهات المؤثرة في كمية الإنتاج وفي تقلبات الأسعار، كشركات النفط الوطنية وشركات النفط العالمية وشركات الخدمات البترولية ومصنعي التقنيات الحديثة والأكاديميين ومسؤولي البيئة للعمل معاً على استقرار أسواق النفط.



وقال سعادة الوزير بأن الهيئة الوطنية للنفط والغاز قد اتخذت العديد من المبادرات لزيادة عائدات النفط في مملكة البحرين وذلك من خلال تطوير الصناعة النفطية، وتعزيز الحفاظ على الطاقة والدخول في شراكات لمشاريع الطاقة المتجددة. كما تم توظيف تقنيات الاستخلاص المعزز للنفط (EOR) في حقل نفط البحرين بالإضافة إلى توقيع اتفاقية تقاسم الإنتاج مع شركات النفط العملاقة الدولية وتشجيع البحرنة والتمسك بالمعايير العالمية للصحة والسلام والبيئة.



وتابع الدكتور عبدالحسين بن علي ميرزا وزير الطاقة بأن العام 2014 قد شهد العديد من مشاريع الطاقة والتي منها الترتيب لنقل مستودعات وقود الطائرات من موقعها الحالي في عراد إلى مطار البحرين الدولي طبقاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر حفظه الله ورعاه. وقد تم ذلك بعد دراسة التصاميم الهندسية المبدئية للمشروع مع بريتش بتروليوم العالمية. كما شهد عام 2014 افتتاح محطة ضغط الغاز رقم (19 ومبنى مراقبة التحكم) بشركة غاز البحرين الوطنية (بناغاز). إضافة إلى إطلاق المشروع التجريبي للطاقة الشمسية، ويأتي هذا المشروع الذي قامت به الهيئة الوطنية للنفط والغاز وشركة نفط البحرين (بابكو) بالتخطيط له ضمن المبادرات الوطنية لتوليد الطاقة النظيفة من خلال نشر تقنيات الطاقة الشمسية والذي نفذته شركة بتروسولار الأمريكية بتكلفة بلغت 72 مليون دولار أمريكي، حيث بدأ العمل بهذا المشروع منذ 2012 بشكل تجريبي لتنويع مصادر الطاقة.



لقد تميز ميوس 2015 بزيادة عدد المشاركين في المؤتمر حيث بلغ عددهم 2000 مشارك مقارنة مع 1800 مشارك في ميوس 2013. أما فيما يخص الشركات المشاركة في المعرض فقد بلغ عددها أكثر من 300 شركة من 30 دولة وهو أعلى من العدد المشارك في ميوس 2013. أما المشاركين في المؤتمر والمعرض والزوار فقد بلغ عددهم أكثر من 8000 مشارك بزيادة قدرها 700 مشارك عن ميوس 2013.



على هامش معرض ومؤتمر ميوس 2015



الجلسة الوزارية



انعقدت الجلسة الوزارية الذي أقيمت خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الشرق الأوسط التاسع عشر للنفط والغاز (ميوس 2015) والذي شارك فيها سعادة الدكتور عبدالحسين بن علي ميرزا وزير الطاقة وسعادة الدكتور علي صالح العمير وزير النفط وزير الدولة لشئون مجلس الأمة بدولة الكويت وسعادة المهندس سهيل بن محمد المزروعي وزير الطاقة بدولة الإمارات العربية المتحدة وسعادة السيد عبدالله سالم البدري الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك)، وهذه أول مرة تعقد فيها جلسة وزارية في سلسلة معارض ومؤتمرات ميوس.



وزير الطاقة يزور الجناح المصري



قام سعادة الدكتور عبدالحسين بن علي ميرزا وزير الطاقة بزيارة الجناح الخاص بالشركات البترولية في جمهورية مصر العربية المشاركة في معرض ميوس 2015. وخلال الجولة التي قام بها سعادة الوزير تم الاطلاع على برامج وأنشطة هذه الشركات، كما تم تبادل الأحاديث حول عدة مواضيع تتعلق بالنفط والغاز وأوجه التعاون الثنائي في مجال البترول والطاقة في البلدين الشقيقين مملكة البحرين وجمهورية مصر العربية.



وقال سعادة الوزير بأن مشاركة الشركات البترولية المصرية يعتبر حدثاً مهماً حيث أن هذه المشاركة تعتبر الأولى للشركات المصرية في ميوس 2015 منذ انطلاقته الأولى في عام 1979. وقد بلغ عدد الشركات البترولية المصرية التي شاركت في هذا الحدث العالمي 12 شركة.


الرجوع إلى الأعلى