المركز الإعلامي

الاجتماع السابع والتسعون لمجلس وزراء منظمة الأوابك

2016-12-22

News

​بتكليف من معالي الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة وزير النفط ترأس سعادة الدكتور أحمد علي الشريان الأمين العام للهيئة الوطنية للنفط والغاز وفد مملكة البحرين المشارك في الاجتماع السابع والتسعين لمجلس وزراء منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) الذي عقد في العاصمة المصرية القاهرة يوم الخميس الموافق 22 ديسمبر 2016. وقد رافق الأمين العام السيد علي عبدالجبار السواد مدير عام شئون الاستراتيجيات والتخطيط بالهيئة.

وقد عقد الاجتماع الوزاري برئاسة سعادة الأستاذ عصام عبدالمحسن المرزوق وزير النفط والكهرباء بدولة الكويت رئيس الدورة الحالية لمجلس وزراء المنظمة.

وقد أقر المجلس جدول أعماله وتم التداول في البنود المدرجة على جدول الأعمال واعتماد المواضيع التالية:

  • إقرار مشروع الميزانية التقديرية لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) لعام 2017 (الأمانة العامة والهيئة القضائية).
  • تعيين مكتب البسام وشركاه مدققاً لحسابات المنظمة لعام 2017.
  • نتائج تحكيم الجائزة العلمية لأوابك لعام 2016. اطلع المجلس على نتائج التحكيم، وأعلن أسماء الفائزين، حيث فاز بالجائزة الثانية كل من البحث المقدم من العراق والجزائر مناصفة بينهما.
  • مناقشة شئون البيئة وتغير المناخ ومشاركة الأمانة العامة للأوابك في الاجتماعات الدولية الخاصة باتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ والاجتماعات التنسيقية الأخرى.
  • الفعاليات التي نظمتها الأمانة العامة أو التي شاركت فيها، حيث شاركت الأمانة العامة في 4 فعاليات ومن ضمنها مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط العاشر للتكرير والبتروكيماويات (بتروتك) الذي عقد تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر في شهر سبتمبر 2016.
  • الدراسات التي أنجزتها الأمانة العامة خلال عام 2016 وكذلك سير العمل في بنك المعلومات وتطوير نشاطاته.
  • التقرير الخاص حول نشاط الشركات العربية المنبثقة عن المنظمة والنتائج المالية خلال عام 2015 والنصف الأول من عام 2016. وهذه الشركات هي: الشركة العربية البحرية لنقل البترول، الشركة العربية لبناء وإصلاح السفن (أسري) الشركة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب) وكذلك الشركة العربية للخدمات البترولية والشركات الثلاث التابعة لها.
  • موضوع تمديد الفترة التي عهد خلالها لجمهورية العراق بالإشراف على معهد النفط العربية للتدريب التابع للأوابك لمدة عام تبدأ من 1/1/2017.

وطبقاً للمادة الثالثة عشرة من اتفاقية إنشاء المنظمة ستكون رئاسة الدورة القادمة لمجلس وزراء المنظمة إلى دولة ليبيا، وذلك لمدة عام اعتباراً من 1/1/2017.

  • ​وافق المجلس على تمديد خدمة الأمين العام للمنظمة الأستاذ عباس علي النقي لمدة 3 سنوات أخرى اعتباراً من تاريخ انتهاء مدة خدمته الحالية.
  • اتفق على عقد الاجتماع القادم لمجلس وزراء المنظمة في مدينة الكويت بتاريخ 10 ديسمبر 2017.
الرجوع إلى الأعلى