المركز الإعلامي

وزير النفط يفتتح المؤتمر والمعرض العالمي السابع للصحة والسلامة والبيئة

2019-10-01

News

افتتح معالي الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة وزير النفط مساء يوم الاثنين الموافق 30 سبتمبر 2019 المؤتمر والمعرض العالمي السابع للصحة والسلامة والبيئة تحت شعار " الكفاءة، المرونة والاستدامة " ، الذي تستضيفه مملكة البحرين خلال الفترة 30 سبتمبر إلى 3 أكتوبر  2019 بمركز الخليج للمؤتمرات – فندق الخليج ، وذلك من تنظيم  شركة أيكونكس  بالتنسيق والتعاون مع الهيئة الوطنية للنفط والغاز  وبدعم من شركة أرامكو السعودية وشركة غاز البحرين الوطنية (بناغاز) والعديد من الشركات المحلية والاقليمية والعالمية.

وقد شارك في هذا الحدث العالمي سعادة السيد جميل بن محمد الحميدان وزير العمل والتنمية الاجتماعية والسيدة فائقة بنت سعيد الصالح وزيرة الصحة وسعادة الشيخ ناصر بن عبدالرحمن آل خليفة وكيل وزارة الداخلية وعدد كبير من كبار الشخصيات من الرؤساء التنفيذيين للشركات المتخصصة في القطاع النفطي والمهتمين والفنيين والاكاديميين لمناقشة العديد من المواضيع التي تتعلق بالصحة والسلامة والبيئة وآخر التطورات في هذا المجال.

وقال معالي وزير النفط إن هذا المؤتمر من المؤتمرات المتخصصة والذي سوف يكون فرصة جيدة لطرح ومناقشة العديد من المواضيع التي تتعلق بالصحة والسلامة والبيئة وآخر التطورات في هذا المجال، خاصة مع تواجد عدد كبير من المتحدثين المتخصصين الذين سوف يثرون هذا الحدث بأفكارهم ومعارفهم وخبراتهم بما يعود بالنفع والفائدة على المشاركين الذين يمثلون عدة قطاعات بما فيها قطاع النفط والغاز الذي يعتبر من القطاعات التي توجد بها كثافة عمالية كبيرة.

 

وأوضح معالي الوزير بأن الهيئة الوطنية للنفط والغاز وبناءً على توجيهات الحكومة الموقرة تؤكد على أهمية الصحة والسلامة والبيئة من أجل تنمية الموارد البشرية لكون العنصر البشري هو أهم الموارد التي تعتمد عليها أية مؤسسة إنتاجية. وتسعى الشركات النفطية التابعة للهيئة الوطنية للنفط والغاز على رصد الموازنات السنوية من أجل التدريب الجيد وإطلاع القوى العاملة على أحدث البرامج المتعلقة بصحة الإنسان والسلامة المهنية حيث نتج عن ذلك حصول عدد من الشركات النفطية التابعة للهيئة الوطنية للنفط والغاز على عدد من الجوائز العالمية الممنوحة من جهات متخصصة في الصحة والسلامة والبيئة، مضيفاً أن هذا الانجاز والتكريم يبعث على الفخر والاعتزاز ليس فقط على الارقام القياسية والجوائز بل أن ثقافة الصحة والسلامة والبيئة اصبحت سلوكاً شمل جميع العاملين في هذا القطاع المهم والذي كان له بالغ الاثر في ما تم تحقيقة من انجازات عظيمة خلال الاعوام المنصرمة.

 

وقد ثمن معالي الوزير عالياً أداء الشركات النفطية في تطبيق أعلى معايير الأنظمة في الصحة والسلامة والبيئة والتي جاءت بنتائج مميزة، حيث قامت شركة غاز البحرين الوطنية (بناغاز) وشركة نفط البحرين (بابكو) وشركة تطوير للبترول بتدشين عدد من المشاريع النفطية الحيوية مؤخرا الذي تطلب الامر إلى وضع خطة لتطبيق عدد من الأنظمة لتوفير بيئة عمل آمنة وصحية بهدف زيادة الإنتاج والمحافظة على المنشأت والمحافظ على العنصر البشري. مشيراً معاليه إلى ان  شركة الخليج لصناعة البتركيماويات (جيبك) قد استطاعات من تحقيق ما يقارب عن 8353 يوم عمل دون وقوع أي حوادث مضيعة للوقت أي ما يعادل 30 مليون ساعة عمل الذي يعتبر انجازاً كبيراً في هذا الشأن.  

 

واما بخصوص البيئة قال معالي الوزير ان مملكة البحرين قد صادقت على اتفاق باريس بشأن التغير المناخي،  مشيراً إلى ان مملكة البحرين تقوم بتنفيذ مجموعة واسعة من المشاريع والمبادرات الرامية للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري او تلك الرامية الى الحد من الآثار السلبية لهذه الظاهرة على مملكة البحرين. وقال معاليه أن الهيئة تنظم بهذا الشأن  العديد من الفعاليات والمؤتمرات والمعارض والورش الفنية المتخصصة ذات العلاقة بهدف تعزيز الوعي والثقافة من أجل المحافظة على البيئة وحماية الكوكب من تغير المناخ.  املا أن تحظى هذه المبادرات والفعاليات من تحقيق ما تسعى إليه العالم  من تحقيق المزيد من الانجازات والاهداف المرجوة.

وفي نهاية كلمته قدَّم معالي الوزير شكره وتقديره للجهة المنظمة على حسن الإعداد والتنظيم الذي ساهم مساهمة ايجابية في المشاركة الكبيرة في المؤتمر، كما قدم شكره وتقديره للمتحدثين ورؤساء الجلسات والوفود والشركات المشاركة في المعرض المصاحب، متمنياً لهم كل التوفيق والنجاح فيما يسعون إليه من تطلعات مستقبلية تخدم القطاع النفطي.

وقد تحدث في الجلسة الافتتاحية التي حضرها أكثر من 800 مشارك سعادة الدكتور الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة الرئيس التنفيذي لشركة غاز البحرين الوطنية (بناغاز) رئيس المؤتمر والدكتور محمد السقاف نائب رئيس  العمليات وخدمات الاعمال بشركة أرامكو السعودية. كما يستقطب المؤتمر أكثر من 120 شخصية من كبار الشخصيات من مختلف دول العالم، سوف يناقشون عدة مواضيع مهمة في مجال الصحة والسلامة والبيئة حيث يشتمل المؤتمر على 4 جلسات نقاشية و16 جلسة فنية و7 ورش عمل متخصصة. كما اشتمل برنامج حفل الافتتاح على جلسة نقاشية للرؤساء التنفيذيين للشركات النفطية الذي تطرقوا إلى موضوع الصحة والسلامة والبيئة والتحديات في المشاريع الرئيسية بمشاركة السيدة فاطمة محمد النعيمي الرئيس التنفيذي لشركة ادنوك والسيد  خالد علي العلياني نائب الرئيس لشركة سابك والسيد جيمس استلاك الرئيس التنفيذي لشركة تطوير للبترول وعدد من الرؤساء التنفيذيين.

أما فيما يخص المعرض المصاحب للمؤتمر فقد قام معالي الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة وزير النفط بحضور عدد من أصحاب السعادة الوزراء والرؤساء التنفيذيين للشركات النفطية بافتتاحه والإطلاع على أحدث ما تم عرضه في هذا المعرض المتخصص من قبل الشركات. كما تميز المعرض المصاحب لهذا العام، تخصيص مساحة للابداع الشبابي بمشاركة عدد من الجامعات المحلية  للتباحث وتبادل الافكار والتجارب . وقد بلغ عدد الشركات المشاركة في المعرض أكثر من 50 شركة عالمية منها شركة أرامكو السعودية وشركة صدارة وشركة نفط البحرين (بابكو) وشركة الخليج لصناعة البتروكيماويات (جيبك) وشركة تطوير للبترول وشركة غاز البحرين الوطنية (بناغاز) وشركة البا وشركة اينوك وشركة توتال وعدد من المؤسسات الحكومية كوزارة الداخلية ووزارة الصحة والمجلس الاعلى للبيئة. 

الرجوع إلى الأعلى