المركز الإعلامي

سعادة وزير الطاقة متحدثاً رئيسياً في مؤتمر الاتحاد الدولي لمنظمات التدريب

2016-03-22

News


رفع سعادة الدكتور عبدالحسين بن علي ميرزا وزير الطاقة أسمى آيات التهاني والتبريكات الى صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر بمناسبة منح سموه جائزة القيادة المتميزة لعام 2016 من الاتحاد الدولي لمنظمات التدريب IFTDO ، جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها الدكتور ميرزا في حفل الافتتاح للمؤتمر والمعرض الدولي لمنظمات التدريب الخامس والأربعين الذي تستضيفه مملكة البحرين تحت رعاية كريمة من لدن صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء الموقر حفظه الله ورعاه ومتحدثاً رئيسياً لليوم الأول للمؤتمر الذي عُقد بقاعة المؤتمرات بفندق كراون بلازا خلال الفترة من 21 – 24 مارس 2016 وذلك بتنظيم من جمعية البحرين للتدريب وتنمية الموارد البشرية بالتعاون مع الاتحاد الدولي لمنظمات التدريب والشريك الاستراتيجي للفعالية "تمكين" بحضور لافت واهتمام دولي رفيع المستوى.



وقد تقدم سعادة الدكتور عبد الحسين بن علي ميرزا وزير الطاقة بخالص الشكر والتقدير وعظيم العرفان والامتنان لصاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر على رعايته الكريمة لهذا الحدث المهم. كما تقدم سعادته بالشكر لمعالي الشيخ خالد بن عبد الله آل خليفة نائب رئيس الوزراء على تشريفه للحضور معرباً عن شكره وتقديره للدكتور ناصر النفيسي رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر ومثمناً سعادته دعوة الدكتور إبراهيم بن خليفة الدوسري الرئيس الفخري لجمعية البحرين لتنمية الموارد البشرية والسيد محمد محمود الشيخ رئيس مجلس إدارة جمعية البحرين للتدريب وتنمية الموارد البشرية على دعوتهما ليكون أحد المتحدثين في هذا الحدث العالمي. كما قدم شكره للسيد أحمد البناء مدير الفعالية الرئيس التنفيذي لمجموعة أوريجن للاستشارات الإدارية وتنظيم الفعاليات والمؤتمرات.



وقد استعرض سعادة الدكتور عبدالحسين بن علي ميرزا وزير الطاقة أمام الحضور ستة محاور مهمة سلَّط من خلالها الضوء على الدروس المستفادة من المؤسسات والشركات الناجحة وأفضل الممارسات القيادية العالمية وأهم النصوص والأقوال المأثورة للعديد من الرؤساء التنفيذين للشركات العالمية والمنظرين وكذلك الممارسين والكتاب العالمين في مجال علم الإدارة والقيادة ، كما تم استعراض أهم التحديات التي يواجهها قادة اليوم في بيئات الأعمال المختلفة بالإضافة إلى استعراض عدد من نظريات إدارة التغيير مع الاستشهاد بأمثلة على أفضل الممارسات الحديثة والتطبيقات العالمية والخبرات المؤسسية الناجحة على المستوين المحلي والعالمي.



وقال سعادة الوزير بأنه في عام 1982 قام الكاتبين توم بيتر وروبرت واترمان بنشر كتابهما الأكثر شهرة تحت عنوان "البحث عن التميز" حيث استعرضا خلاله نتائج لدراسة تكونت من 62 شركة أمريكية ناجحة تمثل طيفاً واسعاً من الصناعة في الولايات المتحدة، وقد أظهرت نتيجة الدراسة بأن الشركات الناجحة لها خمسة عناصر مشتركة وهي الثقافة المؤسسية المرتفعة، الاهتمام والرعاية بالعملاء والابتكار المستمر والاستفادة من المواهب التي لديها والتأكد من أن هذه المكونات تكمل بعضها البعض وأن لها مقومات القيادة، لافتاً سعادته بأنه بعد خمس سنوات من نشر هذه الدراسة، بأن ثلثي الشركات التي شملتها الدراسة قد تراجعت من أعلى التصنيف، حيث أن 143 شركة من ضمن تصنيف الأفضل 500 شركة في عام 1982، قد اختفت من القائمة في وقتنا الحاضر.



وقد اقترح سعادة الدكتور عبدالحسين بن علي ميرزا وزير الطاقة خلال العرض، بأنه لابد من إضافة مكونات رئيسية أخرى إلى المكونات التي تعرض لها توم بيتر وروبرت واترمان لنجاح هذه المؤسسات وهي المرونة والرقابة المالية وحوكمة الشركات وكذلك القدرة على استعادة اللياقة المؤسسية مؤكداً سعادته على أهمية القيادة مستشهداً بما قاله أريكسون بول بأن القيادة هي المفتاح الرئيسي لـ 99% للجهود الناجحة، مشيراً إلى وصف فينسكا لومباردي بأن القادة لايُولدون بل يُصنعون كصناعة أي شيء آخر وذلك من خلال العمل الجاد وهو الثمن الذي تضطر لدفعه لتحقيق هذا الهدف أو أي هدف آخر. أما جورج ويل فقد عرَّف القيادة بأنها هي من بين أمور أخرى كالقدرة على ثني الألم على المدى القصير لتحقيق مكاسب على المدى الطويل.



وقد استعرض سعادة الوزير لأهم التحديات الخارجية والعالمية التي يواجهها القادة بما فيها التحديات الجيوسياسية والركود المالي وكذلك التحديات التكنولوجية والبيئية. وكذلك الرؤية والتطلعات الوطنية والتي تندرج من تحتها التطلعات الاقتصادية والتطلعات الاجتماعية والسياسية والتطلعات الحكومية بالإضافة إلى الخطط الاستراتيجية والقيم الشخصية على حدٍ سواء.



وقال سعادة الدكتور عبدالحسين بن علي ميرزا وزير الطاقة بأنه لا ينبغي أن يواجه القادة كل هذه التحديات لوحدهم، حيث يجب أن يحصل هؤلاء القادة الدعم من فرق العمل المساندة الأخرى، والذي لا يمكن أن يكون قائداً دون حصوله على الدعم الكافي مؤكداً سعادته على استخدام وتطبيق الأساليب القيادية الناجحة الملهمة للآخرين للحذو لصالحك بشغفٍ وعن طيب خاطر، مستشهداً سعادته بما قاله دوايت ايزنهاور بأن القيادة هي فن الحصول على شخص آخر لعمل ما تريد القيام به لأنه يريد أن يفعل ذلك، منوهاً بأنه لا مجال للأساليب القديمة للقيادة في عالم اليوم مستشهداً سعادته بقول آرنولد جلاساو بأن القيادة هي القدرة على التعرف على المشكلة قبل أن تحدث حالة من حالات الطوارئ وهذا ما تأكد وجوده لدينا في مواجهة المشاكل الناشئة في النفط التقليدي موضحاً بأن ظهور النفط الخام الصخري في الولايات المتحدة الأمريكية وهو أحد العوامل التي ساهمت في خفض أسعار النفط الخام المعروض والذي لم تعطى الأهمية الكبيرة لظهور النفط الصخري كمنافس للنفط التقليدي.



كما استعرض سعادة الوزير العديد من النظريات الإدارية الحديثة لإدارة التغير والاستشهاد بأبرز قصص النجاحات والتميز لشركات عالمية والاستشهاد بالنصوص والأقوال المأُثورة للعديد من المنظرين والكتاب والممارسين في مجال الإدارة والقيادة وإدارة التغيير بشكل خاص وكذلك الرؤساء التنفيذيين للشركات والمؤسسات العالمية في المجالات الصناعية والخدمية.



وفي ختام العرض تقدم سعادة الدكتور عبد الحسين بن علي ميرزا وزير الطاقة بجزيل الشكر والتقدير لمنظمي هذا الحدث العالمي متمنياً للجميع الاستفادة منه وتحقيق ما يصبون إليه، كما تمنى للوفود المشاركة في المؤتمر والعارضين الدوليين طيب الإقامة والاستمتاع بكرم الضيافة والتراث البحريني القديم وطيب الإقامة في ربوع مملكة البحرين.



بعدها قام سعادة الدكتور عبد الحسين بن علي ميرزا وزير الطاقة مع الحضور بالتجول في المعرض المصاحب للمؤتمر الذي شاركت فيه أكثر من 20 شركة ومؤسسة قدمت أحدث الإصدارات والأبحاث في مجال التدريب والتطوير الإداري.



الجدير بالذكر بأن مملكة البحرين تستضيف مؤتمر الاتحاد الدولي لمنظمات التدريب للمرة الثانية بعد الاستضافة الأولى في عام 2002 تحت رعاية كريمة من صاحب السمو للأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر -حفظه الله ورعاه -. وقد تأسس الاتحاد الدولي لمنظمات التدريب في جنيف عام 1972 حيث يضم في عضويته أكثر من نصف مليون عضو من مختلف دول العالم على أن يعقد مؤتمراته السنوية كل عام في بلد مثل أوروبا وآسيا والشرق الأوسط والقارة الأمريكية.


الرجوع إلى الأعلى