المركز الإعلامي

سعادة وزير الطاقة يفتتح ندوة إدارة المخاطر للمؤسسات

2015-03-31

News




افتتح سعادة الدكتور عبدالحسين بن علي ميرزا وزير الطاقة ندوة إدارة المخاطر للمؤسسات مساء يوم الثلاثاء الموافق 31 مارس 2015 بمقر جمعية المهندسين البحرينية وذلك بتنظيم جمعية المهندسين البحرينية بالتعاون مع الهيئة الوطنية للنفط والغاز وبحضور عدد من المهتمين والمختصين من الشركات النفطية والصناعية والمؤسسات المالية بالإضافة إلى ممثلي الوزارات والهيئات الحكومية ذات العلاقة بإدارة المخاطر في مملكة البحرين.



وفي كلمته الافتتاحية أشار سعادة وزير الطاقة إلى أن توقيت انعقاد هذه الندوة جاء في غاية الأهمية نظراً لتذبذب الساحة العالمية الاقتصادية، الأمر الذي يُرجِّح احتمال وقوع المخاطر مؤكداً سعادته إلى أن أهمية هذه الندوة جاءت بغرض تهيئة المؤسسات لمواجهة المخاطر ومرونة التعامل معها بالإضافة إلى رفع الوعي بأهمية معرفة سبل وآليات الإعداد لإدارة المخاطر بمختلف أنواعها.



وقال سعادة الوزير بأن إدارة المخاطر ومرونة الأعمال مادتان مترابطتان، حيث السعى لرصد وتحليل وتبادل نتائج الأبحاث التي تساعد المؤسسات في رسم الخطط والاستراتيجيات للتخفيف من حجم المخاطر التي تواجهها ومعالجتها بطرق سريعة وذكية، مؤكداً سعادته بأن المفتاح الرئيس لتخفيف هذه المخاطر هو الشراكة بين القطاعين العام والخاص، حيث تعتبر منطقة حيوية لاستجماع الجهود وابتكار شراكات تعمل على تنفيذ إدارة مرونة الأعمال ضد المخاطر المختلفة وتحسن التعامل معها، مستشهداً سعادته بالعديد من الأمثلة في هذا الصدد من المخاطر الكبرى كالانهيارات الحرجة في البنى التحتية والهجمات الإلكترونية وانقطاع التيار الكهربائي المفاجئ وغيرها من الأحداث التي تحدث على نطاق أوسع. كما أشار سعادة الوزير إلى دور لجنة القطاع النفطي لإدارة المخاطر ومرونة الأعمال التي تساهم في إعداد ووضع الخطط والبرامج لمقابلة أية تغيرات ومخاطر قد تواجه شركات قطاع النفط والغاز في مملكة البحرين.



وقد أشار سعادة الوزير إلى ما توصل إليه الاجتماع الوزاري للكهرباء والماء بدول مجلس التعاون الخليجي الذي عقد بمملكة البحرين في سبتمبر 2013 والذي نوقش فيه شبكة المياه المقترحة لدول مجلس التعاون الخليجي للربط بين دول مجلس التعاون الخليجي وكذلك حالات الطوارئ التي قد تنشأ في حال حدوث التلوث الذي يؤثر على الخليج العربي مثل الإشعاع النووي وتلوث المياه الناتجة من الحوادث المحتملة من المفاعل النووية من دول الجوار وانسكاب النفط جراء الحروب التي قد تحدث في المنطقة والكوارث الطبيعية ومن ضمنها تغير المناخ. معتبراً سعادته بأن هذه الأمثلة تعكس التعاون بين الحكومات الخليجية لإدارة المخاطر المستقبلية وضمان استمرارية الأعمال.



وقد اختتم سعادة الدكتور عبدالحسين بن علي ميرزا وزير الطاقة كلمته بتقديم الشكر والتقدير لجمعية المهندسين البحرينية لعقد هذه الفعالية في هذه المرحلة، كما قدم سعادة الوزير الشكر للمتحدثين وإلى جميع المشاركين من مختلف الجهات من القطاعين العام والخاص متمنياً لهم كل التوفيق والنجاح.



بعدها تحدث المهندس جيمي رودز من كلية تخطيط الطوارئ – مجلس الوزراء البريطاني حول مفهوم إدارة المخاطر وأفضل الممارسات العالمية. كما تحدث في الندوة المهندس حسن العلوي مدير إدارة المخاطر في الشركة القابضة للنفط والغاز عن إدارة المخاطر ومرونة الأعمال في قطاع النفط والغاز، بعده قدّم السيد هاني كبابجي من شركة بي.دبليو.سي وهي إحدى الشركات المتخصصة في تقديم الاستراتيجيات وإدارة المخاطر ورقة عمل ركَّزت على مستوى نضج المؤسسات في دول مجلس التعاون الخليجي في مجال إدارة المخاطر لاسيما تلك التي تصاحب إدارة المحافظ المالية.


الرجوع إلى الأعلى