المركز الإعلامي

وزير الطاقة يقوم بزيارة ميدانية إلى شركة بناغاز ويطلع على مشروع التوسعة ويشيد بجهود موظفيها

2014-12-24

News




قام سعادة الدكتور عبدالحسين بن علي ميرزا وزير الطاقة بزيارة إلى شركة غاز البحرين الوطنية حيث كان في استقباله أعضاء مجلس إدارة شركة غاز البحرين الوطنية (بناغاز) وشركة توسعة غاز البحرين الوطنية (التوسعة) وأعضاء الهيئة الإدارية وكبار المسئولين بالهيئة الوطنية للنفط والغاز. حيث هنأ سعادة الوزير الجميع بمناسبة مرور 35 عاماً على إنشاء الشركة ونقل لهم سعادة الوزير توجيهات مجلس الوزراء الموقر فيما يخص قطاع الطاقة، وتبادل سعادته الآراء ووجهات النظر مع مسئولي الشركة فيما يخص تطوير منظومة العمل والمنظور المستقبلي لقطاع النفط والغاز على مستوى المملكة، واستعرض معهم عدداً من الجوانب الرئيسية التي تتطلب مزيداً من التركيز والاهتمام فيما يخص صناعة الغاز والتحديات التي تواجهها تلك الصناعة في السنوات المقبلة. وتقدم سعادته بخالص الشكر والامتنان إلى القيادة الرشيدة مشيداً بدعمها الفعال والمتواصل لهذا القطاع من أجل تعزيز مساهمته في تعزيز مسيرة الاقتصاد الوطني.



وخلال الزيارة اطلع سعادة الوزير على مشروع التوسعة والذي شمل إنشاء محطة ضغط جديدة بكامل بنيتها التحتية وتوصيلها بخطوط الأنابيب ، إلى جانب إنشاء مبنى مراقبة جديد مقاوم للانفجار في وحدة الغاز المركزية والتي استغرق العمل فيها 25 شهراً . وقد بدأ تشغيل المحطة في شهر أكتوبر2013 تزامنا مع تشغيل غرفة التحكم المقاومة للانفجار. وقد صممت محطة الضغط الجديدة لاستيعاب 60 مليون قدم مكعب من مزيج الغاز المصاحب والغاز الناتج عن عمليات مصفاة التكرير بتكلفة وقدرها 42,4 مليون دولار أمريكي. كما اطلع سعادة الوزير على أعمال توسعة مصنعي الغاز الذي بلغت تكاليفه بقيمة 15.42 مليون دولار أمريكي. يذكر أن شركة جيه جي سي الخليج (JGulf) هي المقاول الرئيسي لهذين المشروعين.



وقد تم إنجاز العمل بأكمله بنجاح وبدأ تشغيل مصنعي الغاز بكامل طاقتيهما مع تحقيق تحسن في استخلاص البروبان. وتجدر الإشارة إلى أن المشروع تم إنجازه في نطاق الميزانية المعتمدة له وبدون حوادث مضيعة للوقت.



كما استمع سعادة الوزير خلال هذه الزيارة إلى تقرير موجز عن أهم إنجازات الشركة وأهمها مشروع التوسعة الجديد وكذلك برنامج التدريب والتطوير الذي يؤكد على بحرنة الوظائف الإشرافية والقيادية مثنيا سعادته على الجهد المبذول من قبل مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية لما يقومون به من وضع وتنفيذ واضح لإستراتيجية الشركة والخطة المستقبلية مشيدا بالجهود التي يبذلها مجلس الإدارة والعاملين بالشركة في سبيل النهوض بالاقتصاد الوطني.



وعلى هامش الزيارة قام سعادة الدكتور عبدالحسين بن علي ميرزا بزيارة المعرض المقام ضمن فعاليات أسبوع السلامة والصحة والبيئة والذي تنظمه الشركة كل عام ، حيث تفقد الأجنحة المشاركة في المعرض والذي تحرص الشركة على إقامته لإبراز الاحتفال بهذه الفعالية المهمة في أجندة الشركة السنوية، حيث تضمنت تلك الأجنحة عددا من الفعاليات والأنشطة والمسابقات المفيدة والتي تتضمن معلومات مفيدة وقيمة في مجالات السلامة والصحة والبيئة وبمشاركة عدد من الوزارات والهيئات الحكومية مثل وزارة الداخلية متمثلة في الإدارة العامة للمرور والترخيص والإدارة العامة للدفاع المدني ووزارة الصحة وهيئة الكهرباء والماء والهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية ومحمية ومنتزه العرين و عدد من المقاولين المحليين، حيث تم عرض أحدث الخبرات والأجهزة والمعدات والوسائل الإيضاحية والكتيبات المتعلقة بأمور السلامة والصحة والبيئة.



وفي ختام الزيارة أشاد سعادة الدكتور عبدالحسين بن علي ميرزا وزير الطاقة بالجهود المبذولة والتحضيرات الجيدة لفعاليات أسبوع السلامة والصحة والبيئة لهذا العام مشيدا بالإنجازات والمكتسبات التي حققتها الشركة في مجال السلامة عن طريق حصول الشركة على جائزة التميز عن قطاع النفط والغاز من الجمعية الملكية للوقاية من الحوادث على مستوى العالم و العديد من الجوائز العالمية في مجال السلامة والصحة والبيئة من منظمات مرموقة مثل مجلس السلامة البريطاني و جمعيـة مصنعـي الغـاز الأمريكيـة والمجلس الوطني للسلامة بالولايات المتحدة الأمريكية معربا عن فخره واعتزاز بهذه الإنجازات المشرفة التي تعكس المكانة المرموقة والسمعة الطيبة التي تتمتع بها الشركات البحرينية محليا وإقليميا وعالميا مشيدا في الوقت ذاته بالجهود التي يبذلها العاملين في الشركة في ميدان صناعة الغاز متمنيا سعادته للشركة مزيدا من التطور والازدهار.



وتجدر الإشارة بأن شركة غاز البحرين الوطنية "بناغاز" شركة مساهمة بحرينية تمتلك الشركة القابضة للنفط والغاز حصة من أسهمها نسبتها 75%، بينما تمتلك شركة شيفرون البحرين 12.5% وشركة بوبيان للبتروكيماويات وهي شركة مساهمة كويتية الجنسية 12.5% من الأسهم بعد قيامها بشراء حصة الشركة العربية للاستثمارات البترولية (أبيكورب) في شهر سبتمبر 2011م.



وقد تأسست "بناغاز" بموجب الأهداف الرئيسية المتمثلة في معالجة الغاز المصاحب وتحويله إلى منتجات تسويقية وهي البروبان ،البيوتان والنفثا التي يتم تصديرها إلى مختلف دول العالم، وتزويد الصناعات المحلية بالغاز الفائض، علاوة على إيجاد فرص عمل وتدريب المواطنين البحرينيين.



واليوم تضم الشركة أكثر من 450 موظف يمثل المواطنون البحرينيون منهم نسبة تصل إلى 92%.



وقد تم افتتاح مصنع الشركة رسميا في 17 ديسمبر 1979م، وصدّرت أول شحنة من المنتجات في مطلع العام 1980م. وتقوم الشركة بتصدير منتجات البروبان والبيوتان والنفثا إلى مختلف الأسواق في العالم، في حين ترسل الغاز الفائض والمكون أساسا من الميثان والإيثان إلى شركة ألمنيوم البحرين ومصفاة بابكو ومحطة توليد الكهرباء بالرفاع.



وعلى مر السنوات، ارتفعت طاقة المصنع من 110 ملايين قدم مكعب في اليوم وهي طاقته التصميمية الأصلية إلى 170 مليون قدم مكعب في اليوم. وفي العام 1988م شهد المصنع مشروع توسعة بتكلفة قدرها 75 مليون دولار، كان الغرض منها زيادة طاقته التصنيعية ورفعها إلى 280 مليون قدم مكعب في اليوم. وهذا المشروع الذي نفذته حكومة مملكة البحرين بمفردها بدأ تشغيله في العام 1990م.



وفي العام 2003م تم إنشاء محطة ضغط أخرى بتكلفة 40 مليون دولار لمعالجة كميات إضافية من الغاز المصاحب بالإضافة إلى كميات الغاز الناتج من مصفاة البحرين الغني بمادتي البروبان والبيوتان. وقد قامت شركة بناغاز بتوقيع اتفاقية على مرحلتين مع شركة نفط البحرين لمعالجة هذه الكميات من الغاز، حيث تم توقيع اتفاقية المرحلة الأولى عام 2005 بينما تم في مطلع العام 2008 توقيع اتفاقية المرحلة الثانية.



وفي عام 2008م تم وضع الإطار القانوني لمشروع التوسعة فأصبح شركة مستقلة بذاتها تملكها حكومة مملكة البحرين متمثلة في الشركة القابضة للنفط والغاز وهي شركة توسعة غاز البحرين الوطنية،وتقوم شركة بناغاز بإدارة وتشغيل شركة التوسعة.



وفي شهر سبتمبر عام 2011 قامت شركة بناغاز بتوقيع اتفاقية مع شركة جيه جي سي الخليج العالمية المحدودة لإنشاء محطة جديدة لضغط الغاز تشمل جميع الأعمال الهندسية وشراء المواد اللازمة لبناء المحطة و خطوط تجميع ونقل الغاز بالإضافة إلى غرفة تحكم جديدة في المصنع الرئيسي. وقد تم تشغيل المحطة في شهر أكتوبر 2013 لتوفير طاقة استيعابية مستقبلية تصل إلى 60 مليون قدم مكعب من الغاز في اليوم.



وفي العام 1993م ، شرعت شركة "بناغاز" في برنامج لتعزيز نظامها الخاص بضمان الجودة بحيث يتوافق مع معيار الجودة العالمي (آيسو 9002)، وحققت الشركة نجاحا في هذا المجال أهلها لنيل شهادة الجودة من الهيئة البريطانية للمواصفات والمقاييس في العام التالي.



وفي عام 2003 نالت الشركة شهادة نظام إدارة الجودة الجديد آيسو 9001:2000.



وفي عام 2011 حصلت الشركة على شهادة الأوهساس 18001:2007.



وفي يناير عام 2012 نالت الشركة شهادة نظام إدارة البيئة الآيسو 14001:2004.



وتفتخر شركة "بناغاز" بحصولها على جائزة سمو رئيس الوزراء للتفوق الصناعي في عام 1999. ويراعى في منح هذه الجائزة العديد من المعايير الصارمة التي تشمل الإنتاجية والتصدير والسلامة المهنية ودعم المجتمع.



وقد تمكنت الشركة بفضل استمرارية مستوياتها الإنتاجية العالية من المساهمة بشكل هام في الإيرادات السنوية للمملكة. وإذا أضفنا الإنجازات المتميزة في مجال السلامة المهنية التي حققتها الشركة ونالت بها اعترافات عالمية – فان ذلك يجعل "بناغاز" من ضمن أنجح المشاريع الصناعية التي أقامتها حكومة مملكة البحرين ضمن توجهاتها نحو رفع معدلات النمو وتحقيق الرفاهية لكافة أفراد الشعب في البحرين.


الرجوع إلى الأعلى